كيف يتم كشف الطالبات الموهوبات ؟
من هي
الطالبة الموهوبة؟
هي الطالبة التي يوجد لديها استعداد أو قدرة غير عادية أو أداء متميز
عن بقية أقرانها في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات
التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل الأكاديمي والمهارات والقدرات الخاصة
وتحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوفر في المدرسة
العادية.
الكشف والتعرف على الطالبات الموهوبات:
تعتبر عملية الكشف على الطالبات الموهوبات والتعرف عليهن المنطلق الرئيسي لأي برنامج يهدف إلى رعايتهن والاهتمام بمواهبهن, وهي عملية في غاية الأهمية لأنه يترتب عليها اتخاذ قرارات قد تكون من لها أثار خطيرة وتصنف بموجبها طالبة على أنها(موهوبة) بينما تصنف أخرى بأنها (غير موهوبة) ويتوقف نجاح أي برنامج لتعليم الطالبات الموهوبات على دقة عملية الكشف عنهن وسلامة الإجراءات التي أتبعت في اختيارهن.
وحدة الكشف:
تعد وحدة الكشف بقسم الموهوبات البوابة الأولى التي يتم عن طريقها الكشف عن الطالبات الموهوبات , وهي وسيلة للوصول إلى الهدف المتمثل في تقديم الرعاية لهن, وتعتمد هذه الوحدة على تنفيذ برنامج للكشف يشمل :الترشيح والتعرف والاختيار للطالبات الموهوبات , والتقويم والمتابعة بعد اكتشافهن وذلك من خلال استخدام الاختبارات والمقاييس المقننة للذكاء والإبداع والقدرات الخاصة .
الهدف من التعرف والكشف عن الطالبات الموهوبات:
1-إعداد وتقديم برامج تعليمية خاصة برعاية بالموهوبات و تحديد جوانب المواهب والقدرات التي يتميزن بها.
2-تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للموهوبات وأسرهن والمساعدة في حل المشاكل النفسية والاجتماعية التي تحد من نمو مواهبهن وقدراتهن.
3-التعاون مع أولياء الأمور والمعلمات في كيفية التعامل مع الطالبات الموهوبات وتوفير الإمكانيات التي تساعد على نمو قدراتهن ومواهبهن.
المراحل التي يتم من خلالها التعرف على الطالبات الموهوبات:
أولا :مرحلة الترشيح :
ترشح الطالبات من المدارس ويتم ذلك بناء على تقديرات المعلمات ،أولياء الأمور،نتائج التحصيل الدراسي،للأداء المتميز الذي يدل على وجود المواهب والقدرات الخاصة ,وتستند عملية الترشيح على أسس وشروط تختلف من برنامج إلى آخر يتم تحديدها من قبل إدارة البرنامج لتسهيل مهمة المعلمات وأولياء الأمور في اتخاذ قرارات ترشيح مستنيرة.
ثانيا :مرحلة التعرف (الكشف ):
يتم في هذه المرحلة تطبيق الاختبارات والمقاييس المقننة في الذكاء أو القدرات العقلية أو التفكير الابتكاري المعدة والمقننة على البيئة السعودية وهي :
1.مقياس القدرات العقلية الخاصة .
2.مقياس تور انس للتفكير الابتكاري.
3.مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ( الصورة السعودية ).
وتهدف هذه المرحلة إلى جمع مزيد من البيانات الموضوعية التي تقدمها نتائج المقاييس المتاحة.
ثالثاً: مرحلة الاختيار :
يتم في هذه المرحلة اختيار الطالبة لنوع البرنامج الإثرائي الذي يتناسب مع قدراتها واستعداداتها على ضوء ماتم جمعه في الخطوتين السابقتين وعلى ضوء التعرف على ميول الطالبة ورغباتها ودراسة حالتها.
رابعاً: مرحلة التقويم:
بعد اختيار الطالبة للبرنامج الإثرائي تتم متابعتها لمعرفة مدى نجاحها أو فشلها وللتعرف على مدى دقة الحكم في اختيارها للبرنامج الإثرائي وتقويم فعالية الطرق ومدى صدقها التنبؤي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق